استنكر الكاتب والروائي، الدكتور علاء الأسواني، تصريحات رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، الذي قال إن محمد مرسي هو الرئيس الشرعي لمصر بالنسبة لي، ليس لشخصه وإنما لاحترامي الشعب، الذي قام بانتخابه في انتخابات حرة ونزيهة وأعطاه 52% من أصواته، وهذا ما كنت سأقوله لو كان الشعب اختار الدكتور محمد البرادعي رئيسًا، حسب تعبيره.

وعلق «الأسواني»، في حسابه على «تويتر»، على تصريحات «أردوغان»، الخميس، فكتب: «134 شهيدًا و3400 معتقل، وقتل وتعذيب وإعلان دستوري يجعل إرادة مرسي فوق القانون، لكن أردوغان لم يعترض إلا عندما خلع الشعب مرسي، الإخوان ملة واحدة».

كان «أردوغان» قال في كلمة ألقاها عقب حضوره إفطاراً جماعيا أقامته رئاسة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، بالعاصمة أنقرة، الأربعاء، إن «الشعب المصري لم يخضع لما تم في بلاده، وبدأ على قلب رجل واحد يقاوم الانقلاب العسكري، مبينًا أنه يناضل حاليًا بشكل سلمي من أجل الدفاع عن الشرعية والديمقراطية»، بحسب قوله.

وعبر «أردوغان» عن تعجبه من انزعاج «من جاءوا إلى الحكم في مصر عن طريق الانقلاب» من تصريحاته وكلماته التي يقولها حول ما حدث في بلدهم، موجهًا لهم السؤال «كيف لي أن أتحدث معكم وأنتم لم تأتوا إلى مواقعكم عن طريق انتخابات، فحكومتكم جاءت عن طريق الانقلاب، وعين من فيها بنفس الطريقة»، بحسب قوله.

وأعرب «أردوغان» عن دهشته من إجراء مراسم حلف يمين «الحكومة الانقلابية»، مشيرًا إلى أن «دهشته الكبرى كانت في وقوف من قام بالانقلاب وهو الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، لحلف اليمين أمام شخص عيّنه رئيسًا للبلاد»، بحسب قوله.

0 comments:

Post a Comment

 
Top